You are here: الرئيسيةفيديوهاتدنيا ودين

دنيا ودين (295)


أصدر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف قراراً بترقية الشيخ أحمد عبد العظيم عمرو من مدير التعليم الثانوى إلى مدير عام لمعهد فؤاد الأول بأسيوط .

يذكر ان الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر كان قد حضر الأربعاء الماضى احتفالية مرور مائة عام على انشاء معهد فؤاد الاول بمحافظة أسيوط وافتتاح الرواق الازهرى بحضور المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط والدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الازهر الشريف والمشرف على الرواق الازهرى والدكتور عبد الناصر حسن قناوى رئيس الادارة المركزية لمنطقة اسيوط الازهرية والدكتور محمود مهنى عضو هيئة كبار العلماء الدكتور اسامة عبد الروؤف نائب رئيس جامعة الازهر لفرع اسيوط والدكتور عواد احمد سكرتير عام مساعد محافظة اسيوط ولفيف من اعضاء مجلس النواب وعلماء الازهر الشريف وممثلى الكنائس المصرية وبعض قيادات الجيش والشرطة بالمحافظة .


بالصور .. " شومان والدسوقى " يشهدان احتفالية مئوية معهد فؤاد الاول وافتتاح الرواق الازهرى


شومان من أسيوط : نبذل جهودا لتطوير الازهر ولدينا 2 مليون و400 الف طالب مصرى و 40 الف دارس من مختلف الدول


محافظ أسيوط يشيد بعلماء الازهر الشريف ودوره فى مواجهة الافكار والمفاهيم المغلوطة ونشر التسامح والوسطية


تقرير : ريهام حسان


قال الدكتور عباس شومان وكيل الازهر الشريف ان الاحتفال بمئوية معهد اسيوط الدينى " معهد فؤاد الاول " وافتتاح الرواق الازهرى بالمعهد خير دليل على دور الازهر الشريف داخل مصر وخارجها وفى استعادة الوعى الصحيح للمجتمع وصد هجمات المتربصين به مشيرا الى استقبال الازهر الشريف لاكثر من 40 الف دارس من 100 دولة عربية واجنبية وتفعيل قوافل السلام من شباب الازهر الى مختلف دول العالم لتصحيح المفاهيم والصورة المغلوطة عن الاسلام .


جاء ذلك خلال حضوره احتفالية مرور مائة عام على انشاء معهد فؤاد الاول بمحافظة أسيوط وافتتاح الرواق الازهرى والتى نظمتها منطقة اسيوط الازهرية بقاعة المؤتمرات بالمعهد بحضور المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط والدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الازهر الشريف والمشرف على الرواق الازهرى والدكتور عبد الناصر حسن قناوى رئيس الادارة المركزية لمنطقة اسيوط الازهرية والدكتور محمود مهنى عضو هيئة كبار العلماء الدكتور اسامة عبد الروؤف نائب رئيس جامعة الازهر لفرع اسيوط والدكتور عواد احمد سكرتير عام مساعد محافظة اسيوط ولفيف من اعضاء مجلس النواب وعلماء الازهر الشريف وممثلى الكنائس المصرية وبعض قيادات الجيش والشرطة بالمحافظة .


وأكد وكيل الازهر الشريف على الجهود الكبيرة التى شهدها الازهر الشريف فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وشيخ الازهر الشريف الدكتور احمد الطيب فى سبيل تطوير التعليم الازهرى بمختلف مراحله وتطوير المناهج الدراسية الازهرية مشيرا الى وجود اكثر من 2 مليون طالب فى مرحلة التعليم قبل الجامعى و400 الف طالب فى جامعة الازهر الشريف بمختلف فروعها بمحافظات الجمهورية ونجاح الازهر فى مواجهة تسريب الامتحانات بمختلف المراحل .


ووجه المهندس ياسر الدسوقى محافظ اسيوط رسالة شكر للدكتور احمد الطيب شيخ الازهر الشريف لدوره فى الاهتمام والنهوض برسالة الازهر فى نشر الوسطية وتصحيح المفاهيم وحماية النشىء من التطرف وحماية الاسرة من التفكك ونشر روح التسامح والمواطنة من خلال مبادراته المستمرة مشيدا بعلماء الازهر الشريف من ابناء المحافظة الذين اثروا الحياة العلمية والدينية فى مصر والعالم مؤكداعلى ثقة رجال مصر فى علمائها الاجلاء لمواجهة المحن والازمات واصفا الازهر الشريف بأنه الحصن الحصين .


ومن جانبه اشار الدكتور محمد مهنا على أهمية الاروقة الازهرية فى نشر الفكر الاسلامى الصحيح وتخريج علماء قادرين على مواجهة المستجدات من الافكار والرد على الدخلاء والمتربصين بالازهر الشريف والمشككين فى رسالته مؤكدا ان رسالة الاروقة الازهرية تتمثل فى ان تكون ملاذا امنا لطلاب العلوم الشرعية ودارسوا الشريعة على اسس تميز المنهج الازهرى ودراسة الشريعة الاسلامية من حيث ادراك النص بمختلف مستوياته المتعددة لافتا الى انه يوجد اكثر من 13 رواقا ازهريا للتواصل مع الشعب بكافة طبقاته فى مختلف التخصصات والعلوم .


ووجه الدكتور محمود مهنى عضو هيئة كبار العلماء رسالة ثقة وتأييد للقيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية مشيدا بدور الازهر الشريف وعلمائه ورجال الشرطة والجيش فى حفظ امن مصر واستقرارها على مر العصور .


وشهدت الاحتفالية افتتاح الرواق الازهرى بالمعهد وعرض لبعض انجازات المنطقة الازهرية بأسيوط وحصول ابنائها على بعض المراكز الاولى على مستوى الجمهورية فى الشهادات المختلفة كما تم عرض نبذة تاريخية عن معهد فؤاد الاول والمراحل التاريخية التى مر بها كصرح تعليمى فى صعيد مصر .


وفى نهاية الاحتفال سلم الدكتور عبد الناصر قناوى درع المنطقة الازهرية لوكيل الازهر الشريف ولمحافظ اسيوط ولمستشار شيخ الازهر الشريف تقديرا على جهودهم فى دعم المعاهد الازهرية بالمحافظة والنهوض بها .

 

DSC 1654

DSC 1626

 

DSC 1663

كتب : ريهام حسان

 

يستقبل مساء اليوم الأربعاء المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط الدكتور عباس شومان وكيل الازهر الشريف الدكتور محمد مهنا المشرف العام على الأروقة الأزهرية بالجامع الأزهر والدكتور أبوزيد الامير رئيس قطاع المعاهد الازهرية .

 

يأتى ذلك فى إطار الاحتفال بمئوية معهد فؤاد الاول الديني أقدم المعاهد الازهرية بصعيد مصر وكذلك أفتتاح الرواق الازهري لفرع أسيوط كان الازهر الشريف قد أفتتح الاروقة الأزهرية ، بالتجمع الخامس والمنصورة ودمياط وبورسعيد.

 

يعد المعهد الديني الأزهري تحفة فنية معمارية إسلامية نادرة في مصر ويتكون من ثلاثة مبان، مبنى للدراسة ويتكون من دورين ويضم فصولاً للدراسة ومكاتب إدارية وقاعة عرض للأفلام العلمية ومعملاً لعلوم الأحياء والكيمياء والفيزياء، وتتوسط فناءه حديقة مستطيلة الشكل بها نافورة بديعة التصميم.

 

وقام الملك فؤاد الأول بوضع حجر الأساس عام ١٩٣٠ واستغرق بناؤه ٤ سنوات وبدأت الدراسة فيه عام ١٩٣٤، وشيدت مبانيه على الطراز الإسلامي.

 

والمبنى الثاني مكون من ثلاثة أدوار لإقامة وإعاشة الطلاب الوافدين من مديريات الصعيد، وبه مكتبة زاخرة بالكتب العلمية والدينية، والمبنى الثالث به مسجد يستخدم في تعليم الطلاب الخطابة ومئذنة طولها ٣٠ مترًا. قام بافتتاحه الملك فاروق ملك مصر سنة ١٩٣٩.

 

ويدرس فيه حاليا طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية الفقه والعلوم الإسلامية الحديثة الكائن على نيل أسيوط بمنطقة الحمراء، واحد من أهم الآثار الإسلامية على مستوى الصعيد .


قال الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة أسيوط انه تم عقد اجتماع لمناقشة الاستعداد
لاستقبال عيد الفطر المبارك وتجهيز الساحات لصلاة العيد وذلك بالتنسيق مع مديري ومفتشي الإدارات
ورؤساء الأقسام علي مستوي المديرية.

 

وأوضح وكيل الوزارة انه تم تجهيز أكثر من 70 ساحة لإداء صلاة العيد على مستوى المحافظة مؤكدًا علي
التنسيق مع الوحدات المحلية وبعض المديريات للإعلان عن الساحات المخصصة للصلاة ونظافة الطرق
المؤدية للمساجد وإنارتها طبقا لتوجيهات المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط ومتابعة جميع ساحات
الصلاة.

 

وأضاف نسيم إنه تم تدريب 2 إمام لكل ساحة لإلقاء الخطبة المكلف بها وعدم والسماح لأي شخص غير تابع
لوزارة الأوقاف بإلقاء الخطبة.

 

وأشار إلي إنه تم التنبيه على مفتشي الإدارات بضرورة الرقابة على جميع المساجد والمنابر ومتابعة الإمام
في أداء الدرس والخطبة الموحدة ومتابعة مديري الإدارة لجميع الساحات والتواجد لحل أي مشكلة قد تحدث.


وأضاف وكيل الوزارة ان المديرية قامت بتوزيع أكثر من 12 ألف شنطة غذائية بجميع القري والمراكز
خلال شهر رمضان الكريم.

يقود الدكتور عبدالناصر نسيم وكيل وزراة الاوقاف باسيوط الليلة قافلة دعوية بمنفلوط بعد صلاة العشاء بمسجد مسك الختام .

 

يأتى هذا ضمن برامج مديرية أوقاف أسيوط لنشر الفكر الوسطى للإسلام الحنيف الذى يهدف لمحاربة الأفكار الظلامية لأصحاب الفكر المتشدد .


قال الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان ، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط أنه تنفيذاً لتوجيهات فضيلة الدكتور محمد مختار جمعة ، وزير الأوقاف بالموافقة على صرف إثابة قدرها 300 جنيه لجميع العاملين .

 

و تقرر صرف الإثابة فى الأسبوع الأول من شهر رمضان المعظم و قد أنهت المديرية جميع الإجراءات للصرف الأسبوع القادم .

أعلنت مديرية أوقاف بأسيوط عن تنظيم عدة ندوات ومحاضرات ودروس دينية بمختلف المساجد وذلك ضمن خطتها لاستقبال شهر رمضان المبارك.

 

وطالب المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط مديرية الأوقاف بإتخاذ كافة الإجراءات إستعدادا لإستقبال الشهر الكريم وذلك من خلال عمل خطه قوافل توعيه دينيه وتكثيف الندوات والامسيات الدينية بالمساجد بمدن ومراكز وقرى المحافظة عقب صلاة التراويح مشددا علي عدم السماح لغير حاملي التراخيص بأداء الدروس أو الخطابة والالتزام بخطة دروس التراويح التي تنظمها وزارة الاوقاف.


وأوضح الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط انه سيتم تنظيم الندوات والمحاضرات بـ 7 مساجد علي مستوي المحافظة وتضم (مسجد الحق بمنطقة السادات ومسجدي التقوي وسيدي جلال بحي غرب مدينة أسيوط ومسجد الفتح بمركز الفتح ومسجد السلطان الفرغل بمركز أبوتيج ومسجد خديجة عبد المعطي بمركز منفلوط ومسجد الكبير البحري بمركز ديروط) مشيرًا إلي أن الندوات تناقش عدة موضوعات هامة ومنها القيم الإسلامية في المجتمعات ومناقشة خلق النبي صلي الله عليه وسلم في رمضان كما سيتم تنظيم ندوة عن دعوة الإسلام إلي القيم والأخلاق وتأثيرها في إصلاح المجتمعات بالإضافة إلي ندوة عن أثر البطالة في انهيار الدول وغيرها من الندوات التي تهدف إلي تقويم سلوك المسلم وتعامله مع الحضارات المختلفة بأخلاق كريمة كما تعلمناها من النبي صلي الله عليه وسلم.

 

وأضاف وكيل الوزارة أنه لن يسمح لغير حاملي التراخيص من أداء الدروس أو الخطابة وذلك من خلال المتابعة الميدانية طوال شهر رمضان والتشديد على المرور المتكرر على جميع المساجد.


يستضيف نادي الشرطة بأسيوط صباح اليوم الخميس، مراسم إجراء القرعة بالنسبة لحجاج محافظة أسيوط للعام الحالي، بحضور قيادات مديرية الأمن والمواطنين الذين تقدموا بطلباتهم لأداء فريضة الحج هذا العام.

 

وتكشف وزارة الداخلية عن أعداد وأسماء الفائزين فى رحلة الحج التابع للوزارة خلال ساعات، حيث تعلن مباشرة الأسماء بمجرد خروجها على شاشة الحاسوب، الذى يوقع الإختيار بطريقة عشوائية على جميع المتقدمين .


بدأت مديرية أمن اسيوط، في تلقي طلبات الراغبين في التقدم لحج القرعة صباح اليوم، بأقسام ومراكز الشرطة ومن خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة "الإنترنت"، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

 

استعدت جميع أقسام المديرية لاستقبال المتقدمين من خلال إعداد لجان لتلقي الطلبات برئاسة مأموري الأقسام.

 

وأطمئن اللواء عاطف قليعى مساعد الوزير لقطاع أمن اسيوط , على سير العمل ومتابعة إجراءات تلقي طلبات حج القرعة لهذا العام .

 

وشدد مدير الأمن، على قيام لجان تلقي طلبات حج القرعة بإنهاء إجراءات التقدم للحج في فترة زمنية وجيزة، وأن تتم جميعها في مكان واحد؛ تخفيفًا على المواطنين، خاصةً كبار السن، وزيادة أعداد الموظفين بكل الأقسام القائمين على تلقي الطلبات لتحقيق ذلك، مع توفير أماكن انتظار لائقة.

 

جاء ذلك بناءً على توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية بتوفير سبل الراحة للمتقدمين، وتيسير إجراءات تقديم الطلبات.


قال الشيخ احمد عبد العظيم عمرو وكيل الإدارة المركزية لمنطقة ازهر اسيوط إنه يجرى هذه الأيام تسليم عقود لعدد 253 معلم مساعد وعدد 73 واعظ ضمن نتيجة مسابقة الأزهر 2016\ 2017 لتعيين 11800 .

موضحاً , ان الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف كان قد اعلن عن الانتهاء من اعتماد أسماء المقبولين في نتيجة مسابقة الأزهر 2016 والتي تم فرزها بعض الاطلاع على جميع الإجراءات الخاصة بتعيين المتقدمين في المسابقة لشغل وظائف التدريس بالأزهر الشريف.

جمال غانم يكتب

جمال غانم يكتب : الدكتور " نوح " وصحة الأسايطة

جمال غانم يكتب : الدكتور نوح وصحة الأسايطة

09 مايو 2016

جمعتنى الصدفة البحتة , منذ أسبوعين , أن ألتقى ,...

جمال غانم يكتب : الوجه الآخر لياسر الدسوقى

جمال غانم يكتب : الوجه الآخر لياسر الدسوقى

04 يناير 2016

مع حفظ الألقاب فى عنوان المقال فإن المهندس ياسر الدسوقى...

جمال غانم يضع قضية تحديد إرتفاع العقارات فى أسيوط على مكتب رئيس الوزراء

جمال غانم يضع قضية تحديد إرتفاع العقارات فى أسيوط على مكتب رئيس...

21 سبتمبر 2015

لاتزال قضية تحديد ارتفاعات العقارات بمدينة أسيوط تشغل بال أبناء...

« August 2017 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

أراء حرة

شروق حمادة تكتب : طلاب الإعلام  واحلام الوصول

شروق حمادة تكتب : طلاب الإعلام واحلام الوصول

ذكروا للنجاح امثال تحت بنودها عظماء رسوم...

مصطفي الميري يكتب :اوصيك خيرا بالغلابه ياريس

مصطفي الميري يكتب :اوصيك خيرا بالغلابه ياريس

نري في هذه الايام كثره الشكاوي من إرتفا...

جمال يحيى المحامى يكتب : يوميات فيسبوكى

جمال يحيى المحامى يكتب : يوميات فيسبوكى

امبارح صحيت الساعه سبعه ونص ودخلت الحما...

جمال يحيى المحامى يكتب : المحليات للشباب

جمال يحيى المحامى يكتب : المحليات للشباب

درج العمل فى مصر على مدار عقود طويله ا...

فيديو اليوم

إذهب إلى الأعلى