حوارات

أستاذ سوداني يكشف عن تفاصيل علاج حالة مرضية لا تتحدث سوى بالضحك

كتبت: امال بخيت

شاركت جامعة النيلين السودانية في فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لجمعية الطب التكاملي واضطرابات النوم والذي انعقد في الفترة من 6 إلى 9 مارس 2019 بمدينة الأقصر والجاري استكمال فعالياته بمدينة أسوان على مدار اليومين المتتالين بمدينة أسوان والمنعقد لأول مرة تحت مظلة إتحاد الجامعات العربية وبتعاون جمع بين جامعات أسيوط ، وأسوان ، وبدر وجامعة النيلين بالعاصمة السودانية الخرطوم ، صرح بذلك الدكتور مصطفى كمال رئيس جامعة بدر ورئيس الجمعية .

وصرحت الدكتورة سوزان سلامة أستاذة أمراض الصدر بجامعة أسيوط ورئيسة المؤتمر أن مشاركة الجانب السوداني تضمن عرض للحالات المعقدة النادرة وطرق التعامل معها حيث قام الدكتور الفاتح عبد الله بخارى أستاذ المخ والأعصاب بجامعة النيلين 4 حالات تضمنت الحالة الأولى لمريضة يشكو زوجها بأنها منذ ثلاثة أيام لا تتحدث سوى بالضحك والابتسامة وبالكشف عليها تبين إصابتها بمشكلة في النطق وبعد عمل الرنين كانت المفاجأة في وجود ورم بالفص الأمامي بمركز الكلام وهو ما يمثل حالة مرضية معقدة وطويلة الأمد .

والثانية لمريضة تبلغ من العمر 24 عاماً تعانى من صداع وتشنجات وعتامة في النظر وبعد إجراء أشعة الرنين المغناطيسي على المخ تبين إصابتها بنزيف فى المخ والأغشية المحيطة به وكانت في فترة النفاس ولكن المريضة لم تكن تعانى من أعراض شلل وهو ما استدعى إجراء أشعة لأوردة وجيوب المخ لخضوعها للعلاج المناسب .

أما الحالة الثالثة فكانت لمريضة تعانى من صداع وزغللة في النظر أفادت بتركيب شريحة فى ذراعها لمنع الحمل وبعد عمل الأشعة المقطعية تبين إصابتها نزيف في المخ ولكن صورة النزيف لم تكن متجانسة مما تتطلب إجراء رنين مغناطيسي للأوردة والتي كشف عن وجود جلطة بأوردة وجيوب المخ وهو ما تم علاجه .

وتم عرض حالة أخيرة لمريض يعانى صداع مزمن واستفراغ وأظهرت الفحوص الطبية سلامته الصحية ولكن بعد اللجوء إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة تبين إصابته بالتهاب فى الجيوب الأنفية .

وتضمنت مشاركة الجانب السوداني إتاحة الفرصة لشباب الأطباء لعرض ما تم مصادفته من حالات معقدة حيث قدمت الطبيبة روان خالد بحالة إكلينيكية نادرة تم تشخصيها فى جامعة النيلين لرتق بالقناة الصفراوية موضحة خطوط العلاج المناسب وأهمية استخدام وسائل التشخيص المبكر للوصول إلى أفضل نتائج.

ومثلت الطبيبة سلمى الحاج الجامعة عن مرض سرطان الدم النخاعى الحاد مشيرة إلى أن التشخيص المبكر يؤدى إلى علاج أفضل ، مؤكدة على أهمية وجود قدر عالي من الحرص لدى الأطباء المعالجين عند التعامل مع مرضى ذو صلة بفشل نخاع العظام مثل الإصابة بالأنيميا وبعض أنواع الأمراض المعدية ، داعية إلى الاهتمام بإنشاء مزيد من مراكز زراعة نخاع العظام في مصر والسودان .

وعن من مصر فتناولت الدكتور مصطفى رجب أستاذ ورئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق سباب فشل العلاج الالتهاب الرئوي واستعراض الجانب الاكلينيكى كتشخيص حالات الالتهاب الرئوي وأسباب وكيفية التعامل معها والطرق العلمية الحديثة لاكتشاف وعلاج مثل تلك الحالات وتم عرض نموذج لحالة مرض1ية تم علاجها بتعاون قسمي أمراض الصدر وجراحة القلب والصدر.

وكشفت الدكتورة ملك شاهين أستاذة طب الأطفال بجامعة عين شمس عن أحدث الأدوية المبشرة فى علاج الربو الشعبي عند الأطفال وهو الأدوية البيولوجية والمستخدم فى علاج المرضى من الأطفال ممن يستجيبوا لوسائل العلاج المعتادة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: لا يمكن نسخ او نقل اي من محتوايات الجريدة حيث انها محمية !!
إغلاق