منوعات

مسجد ” القاضي ” بأسيوط.. تراث فني قديم

كتبت : رحاب إبراهيم

تصوير : أبرار خلاوى

 يعتبر ميدان ” المجذوب ” من أعرق ميادين محافظة أسيوط ، حيث العديد من الأماكن الأثرية التي يرجع تاريخها للعصر العثماني والتي تتضمن ” مسجد صدر الدين القاضي ” الذي لا يزال يحتفظ بطابعه القديم ” المحور القديم ” قامت بزيارة المسجد للتعرف على مشتملاته من خلال هذه الصور.

 تاريخ إنشاءه:

أنشاءالمسجد صدر الدين فى عام 1741 م ، وهو صدر الدين ابن قاضى القضاة ” تقى الدين السيوطى ” ، ولد عام 1025 هجريا ، وأبناؤه مولانا القاضى زين العابدين بن صدر الدين ومولانا القاضى عبد البر بن صدر الدين .

شغل صدر الدين منصب قاضي القضاه وهو أعلي منصب قضائى فى عصره ويعادل فى عصرنا هذا منصب وزير العدل.

أثناء بناؤه للمسجد كان يستعين بعامل بناء وإثنين مساعدين من الإخوة الاقباط وعند تشيدهم للقبلة اختلفوا معه على تحديد مكانها فأمسك سيدى صدر الدين القاضى برأس البناء ووجهها إلى مكان القبلة الموجودة حاليا وقال له انظر فرأي بيت الله الحرام ” الكعبة ” متمثلة أمامه فنطق على الفور بالشهادتين وأسلم لله وكذلك أسلما الاثنين المساعدين الموجودين معه وعند وفاتهم دفنوا فى الغرفة المجاورة للمقام مع أولاد سيدى صدر الدين.

شيد صدر الدين المسجد على جزيرة صغيرة تحيط بها المياه من كل جانب فتعجب أهل أسيوط وقالوا ” أتقيم مسجدا تحيطه المياه ؟ ” .. فقال لهم ” إن هذا المسجد سوف يكون وسط المدينه فى المستقبل ” وقد تحقق قوله.

رواد مسجد “صدر الدين القاضي ” بوسط مدينة أسيوط ظلوا ما يقرب من 270 عاما يصلون فى الإتجاه الخاطئ ، وتغيرت القبلة بعد حضور وزارة الأوقاف والمساحة لتحديد الإتجاه الصحيح وهو إلى اليمين قليلا من القبلة القديمة . يعيش الأهالي أجواء إيمانية ونفحات روحانية فى رحاب مسجد سيدي صدر الدين القاضي ، والذي يعد قبلة للمحبين لأولياء الله الصالحين وطلاب العلم ، فبداخل المسجد تقام الشعائر الدينية وعقد العديد من الدروس وحفظ القرآن والإستماع إلى أحاديث رسول الله فى باحة تسمي ” كتاب مسجد صدر الدين القاضي .

ويتوافد المريدين والمحبين من الصوفيه والأهالي من مختلف الأماكن على مقام ” القاضي ” فى مولده السنوي لقراءة الفاتحة والدعاء فأصوات المصلين والذاكرين تملأ المكان .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: لا يمكن نسخ او نقل اي من محتوايات الجريدة حيث انها محمية !!
إغلاق