حوارات

تداعيات قرار رفع أسعار الفائدة على الولايات المتحدة

بعد اجتماع البنك الاحتياطى الفيدرالى فى حزيران/يونيو الحالى، قرر البنك رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس لتصل سعر الفائدة ما بين 1.75%-2.0%، كما أشار إلى امكانية رفعها مرتين إضافيتين خلال هذا العام، وذلك استنادًا على البيانات الاقتصادية القوية للولايات المتحدة.

هناك العديد من الآثار التى تخلفها ارتفاع أسعار الفائدة سواء على المستهلكين أو الشركات، حيث سيكون لها تأثير مضاعف على تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين والشركات التى ترغب فى الوصول إلى الائتمان بالاضافة الى أسعار تداول الأسهم والمؤشرات.

وتتمثل تلك الآثار فى:

1 .معدل الفائدة الرئيسى

سوف يؤدى رفع أسعار الفائدة الفيدرالية على الفور إلى ارتفاع معدل الفائدة الرئيسى والذى يمثل معدل الائتمان الذى تقدمه البنوك لعملائها الأكثر جدارة بالائتمان، كما أنه هو المعدل الذى تقوم عليه أشكال أخرى من الائتمان الاستهلاكى، بمعنى أن المعدل العالى للفائدة يزيد من تكاليف الاقتراض الثابتة والمتغيرة السعر عند تقييم المخاطر لشركات أو مستهلكين أقل جدارة بالائتمان.

2 .أسعار بطاقات الائتمان

سوف تؤثر أسعار الفائدة على البطاقات الائتمانية والقروض الأخرى حيث يتطلب كلاهما تصنيفًا شاملًا للمخاطر بالنسبة للمستهلكين الذى يبحثون عن الائتمان لإجراء عمليات الشراء، كما سيكون معدلات الاقتراض قصير الآجل أعلى بكثير من معدلات الاقتراض طويل الآجل.

3 .المدخرات

من الناحية النظرية ينبغى أن تعزز رفع أسعار الفائدة المدخرات بين المستهلكين والشركات حيث يمكنها أن تحقق عائد أعلى على مدخراتهم.

4 .الدين القومى للولايات المتحدة

يعزز رفع أسعار الفائدة تكاليف الاقتراض بالنسبة لحكومة الولايات المتحدة ويزيد من ارتفاع الدين القومى، وقد صدر تقرير من قبل مكتب الميزانية فى الكونغرس ومدير مركز أبحاث الاقتصاد والسياسة فى واشنطن “ودين بيكر” عام 2015 أشار إلى ان الحكومة الأمريكية قد ينتهى بها الأمر إلى دفع 2.9 تريليون دولار اضافية خلال العقد المقبل بسبب الزيادات فى أسعار الفائدة.

5 .أرباح الأعمال

عندما ترتفع أسعار الفائدة فهذا أمر جيد فى العادة لربحية القطاع المصرفى، أما بالنسبة لباقى قطاع الأعمال فإن رفع سعر الفائدة يؤدى إلى الربحية ذلك لأن تكلفة رأس المال المطلوبة للتوسع أعلى، وقد يكون هذا خبرًا سيئًا بالنسبة للسوق الذى يشهد حاليًا كسادًا للأرباح.

6 .معدلات التضخم

كثيرًا ما يرتبط أسعار الفائدة بمعدلات التضخم، فالتضخم يشير إلى المعدل التى ترتفع به أسعار السلع والخدمات، فمع ارتفاع سعر الفائدة يميل المستهلكون إلى الادخار حيث أن العوائد من المدخرات أعلى، ومع انخفاض الدخل المتاح للاستهلاك نتيجة لرفع أسعار الفائدة يتباطأ الاقتصاد ويقل التضخم.

ما هى الأسهم التى تحقق أفضل أداء عند رفع أسعار الفائدة؟

على الرغم من أن الربحية تنخفض على نطاق واسع عندما ترتفع أسعار الفائدة، إلا أن الارتفاع أمر جيد عادة للشركات التى تقوم بمعظم أعمالها فى الولايات المتحدة، وذلك لأن المنتجات المحلية أصبحت أكثر جاذبية بسبب قوة الدولار الأمريكى، هذا الدولار المرتفع له تأثير سلبى على الشركات التى تعمل فى الأسواق الدولية، مع ارتفاع الدولار الأمريكى المدعوم من ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية ترى الشركات فى الخارج تراجع قيمة مبيعاتها الحقيقة مثل شركة مايكروسوفت وشركة هيرشى وشركة كاتربيلر، وقد حذرت شركة جونسون آند جونسون فى وقت سابق من تأثير ارتفاع الدولار على ربحيتها.

يعتبر رفع أسعار الفائدة ايجابى بشكل خاص للقطاع المالى، حيث تميل الأسهم المصرفية إلى الأداء الايجابى فى أوقات رفع  أسعار الفائدة، يقول رئيس القسم النقدى والاقتصادى فى بنك التسويات الدولية “كلاوديو بوريو” إن الشركات المالية تفضل رفع أسعار الفائدة بسبب الاثر الايجابى المتمثل فى القدرة على كسب الدخل عن طريق اقراض الأموال مقابل أسعار أعلى، وعلى سبيل المثال بنوك جى بى مورغان تشيس وشركاه ومجموعة جولدمان ساكس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: لا يمكن نسخ او نقل اي من محتوايات الجريدة حيث انها محمية !!
إغلاق