محافظات

ندوات إرشادية وحملات مكافحة الحشرات والقوارض بأبوتيج لرفع إنتاجية الفدان الزراعي

كتبت : ريهام حسان

أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط على ضرورة الإهتمام بزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية بنطاق المحافظة من خلال المكافحة الحقلية للحشرات ومكافحة القوارض وإتباع برامج الزراعة الحديثة التى تهدف إلى زيادة إنتاجية الفدان الزراعي للمحاصيل المختلفة.

وقال محافظ أسيوط انه يتم إرشاد المزارعين بصفة دورية على إدخال نظم الرى الحديثة وتعريفهم على طرق الرى المثلى وطرق الزراعة للمحاصيل التى تقع زراعتها في الأراضي الملحية كما يتم عمل الندوات الإرشادية على إستخدام الأسمدة العضوية وإرشاد المزارعين على طرق تطهير المساقي الخاصة وعدم الحرق المكشوف لمخلفات المحاصيل الزراعية.

وأوضح إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن مساحة محصول القطن المزروعة بمركز أبوتيج تبلغ حوالى 958 فدان حيث تم نشر شبكات المصائد المائية لفراشة دودة القطن على مستوى المساحة المزروعة بالكامل كما تم نشر المصائد الخاصة لديدان اللوز القرنفلية فى طور نهاية النمو الخضرى ونهاية الثمرى والإنتاج عالى المحصول.

وأضاف حسين كشك رئيس مركز ومدينة أبوتيج أن إجمالى المساحات المزروعة لمحصول القمح بأبوتيج تبلغ حوالى 19661 فدان حيث تم مكافحة حشيشة الزمير على مساحة 444 فدان كما تم رش مساحة 893 ذمير كيماوى بالإضافة إلى رش مساحة 1033 فدان ضد الحشائش العريضة كما تم رش 1433 فدان محصول فول ضد حشرة المن كما تم إكتشاف العديد من المساحات المصابة بالأكاروس فى الذرة الشامية.

وأشار رئيس مركز أبوتيج إلى تنفيذ العديد من حملات مكافحة الفئران حول زراعات القمح وعقب إزالة المحاصيل الشتوية والصيفية فضلا عن تنظيم ندوات إرشادية لمكافحة الفئران بمعدل 2 ندوة شهرية وبإجمالى 24 ندوة فى العام كما يقوم قسم مكافحة القوارض بعمل تجارب على المحاصيل الزراعية المختلفة لكشف نسبة إصابة الفئران بها وتحديد بؤر الإصابة لعمل المكافحة اللازمة لها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق