دين

البطاقة المحمدية.. علم أولادك إياها

السلام عليك يا رسول الله.. السلام عليك يا حبيب الله.. صلوات الله عليك في يوم مولدك يا أفضل خلق الله.. يا من خلقت مبرأ من كل عيب.. صلوات الله عليك يا نبي الرحمة..
صلى الله عليك وسلم تسليما كثيرا يا من أرسلت رحمة للعالمين.. صلى الله عليك وسلم تسليما كثيرا يا من أرسلت كافة للعالمين..
مع ذكرى مولد أفضل الخلق.. وددت أن أوجه رسالة إلى كل أم وكل أب.. عرف أولادك على نبيهم منذ صغرهم، أدخل حب الله ورسوله في قلوب أطفالك، علمهم أخلاق النبي وسيرته الحسنة، ذكرهم برحمة النبي وتسامحه وتواضعه وعدله، واجعل صوب أعينك دوما هذه الآية الكريمة: {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}.. [آل عمران : 159]، كن أنت قدوة صالحة في تصرفاتك وأفعالك وانصح أولادك بلين وعطف، وعرفهم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان لينا متسامحا خلوقا، فنحن في أمس الحاجة إلى إنبات جيل جديد متسامح خلوق بعيد عن التشدد والعنف والأفكار الخاطئة التي لاصلة للدين بها، والدين ورسوله برىء منها.

لذلك فاليوم مع مولده – صلى الله عليه وسلم – نقدم البطاقة المحمدية لكي تكون لك بداية لتعليم أولادك وتعريفهم بنبيهم:
الاسم: قال الإمام البخاري رحمه الله: (هو أبو القاسم، محمد بن عبد الله ، بن عبد المطلب، بن هاشم ، بن عبد مناف بن قصي، بن كلاب، بن مُرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان)، نقلا عن كتاب (سيرة الرسول) – جمع وترتيب الشيخ محمود المصري.
وقال الذهبي رحمه الله في كتابه السيرة النبوية: (وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام بإجماع الناس، لكن اختلفوا فيما بين عدنان وإسماعيل من الآباء).

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في خير قبيلة وأشرف نسب، فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله – عز وجل – اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم).

تاريخ الميلاد: يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل.
محل الميلاد: ولد صلوات الله عليه بمكة المكرمة.

زوجاته: السيدة خديجة بنت خويلد، السيدة سودة بنت زمعة، السيدة عائشة بنت أبي بكر، السيدة حفصة بنت عمر، السيدة زينب بنت خزيمة، السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية، السيدة زينب بنت جحش، السيدة جويرية بنت الحارث، السيدة أم حبيبة بنت أبي سفيان ، السيدة صفية بنت حيي بن أخطب، السيدة ريحانة بنت زيد، السيدة مارية القبطية – رضي الله عنهن جميعا –
أولاده: القاسم، عبد الله، إبراهيم.

بناته: زينب، رقية، أم كلثوم، فاطمة رضي الله عنهن جميعا
هذه بعض المعلومات الأولية التي تساعدك على تعريف صغارك بنبيهم، حاول أن تخصص من وقتك القليل لتعريف أولادك بسيرته العطرة وأخلاقه السمحة، فهو خير نموذج وقدوة يحتذى بها صلوات الله عليك يا رسول الله ..

صلى الله عليه وسلم..
معا لإحياء سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق