سياسة

3 أسباب وراء توجه «الحريري» لمصر

3 أسباب وراء توجه «الحريري» لمصر «أقوم بزيارة الثلاثاء إلى مصر للقاء رئيس الجمهورية الصديق عبدالفتاح السيسي»، تغريدة كتبها رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، معلنًا زيارته لمصر.

ونفى السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، ما نشره الحريري، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيذهب إلى قبرص، وأن مصر ترحب بالحريري فى أي وقت، ولكن لم يتم تحديد موعد رسمي معه.

وتشير تلك التصريحات إلى أنه من المتوقع زيارة مرتقبة من الحريري لمصر، لم يتم تحديدها موعدها بعد، وقد أرجع البعض الزيارة لعدة أسباب: «مشاورات بشأن لبنان» كشف مصدر مقرب من الحريري لـ«فرانس برس»، أن الهدف من زيارة رئيس وزراء لبنان المستقيل لمصر هو استكمال المشاورات الدولية والعربية حول لبنان، بعد استقالة الحريري، فى إطار الجهود التي تقودها مصر لنزع فتيل الأزمة.

«موقف السيسي من إيران» وأرجع سياسيون سر قدوم الحريري لمصر إلى موقف الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن التصعيد ضد إيران، بعد أن رفض السيسي أي تصعيد ضد إيران وطالب بالتعامل معها بحذر.

«تأكيد الموقف المصري» وتوقع البعض أن زيارة الحريري لمصر، ربما تكون لتقديم الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي بعد موقفه من أزمة لبنان، حيث شدد السيسي على أنه ممنوع العبث باستقرار لبنان، وإثارة النزاعاتالطائفية، وأكد على الوحدة الوطنية. وأوضح محمد الرز، الباحث اللبناني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، أن زيارة الحريري للقاهرة تأكيد على نفس الموقف الذي أعلنه الرئيس السيسي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق